مقالات طبية متنوعة

إختر نظارات الشمس المناسبة لحماية عينيك

أسهل طريقة لحماية عينيك من أشعة الشمس الخطرة هي إرتداء النظارات الشمسية ، ليس في أشهر الصيف فحسب ولكن على مدار السنة ، حيث يمكن أن يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف القزحية والشبكية والعدسة والقرنية وبالتالي إلى فقدان الرؤية بشكل دائم ، فما هي أنواع الأشعة فوق البنفسجية التي تحجُبها النظارات الشمسية؟

للأشعة فوق البنفسجية ثلاثة أطوال موجية:

  • الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA)  وتبدو هذه الأشعة زرقاء تقريبًا في الطيف المرئي ، وهي مسؤولة عن دباغة الجلد والشيخوخة وقد تساهم أيضًا في خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الأشعة فوق البنفسجية القصيرة والأكثر نشاطًا (UVB) وترتبط بحروق الشمس وسرطان الجلد ويتم امتصاص جزء كبير من ضوء هذه الأشعة من قبل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي.
  • الأشعة فوق البنفسجية القصيرة (UVC)  التي تُمتص بالكامل بواسطة طبقة الأوزون.
تم تصنيف النظارات الشمسية وفقًا للمبادئ التوجيهية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي وضعها المعهد الأمريكي للمعايير الوطنية (ANSI) وهي ثلاث فئات:
  • النظارات الشمسية التجميلية: تكون عدسات هذه النظارات ذات ألوان خفيفة جيدة للإرتداء اليومي وتحجب 70% من UVB و20% من UVA و60% من الضوء المرئي.
  • النظارات الشمسية ذو الإستخدام المخصص: تتكون هذه النظارات من عدسات داكنة للغاية تكون مانعة للأشعة فوق البنفسجية وينصح إستخدامهم في الأماكن التي تكون فيها الشمس ساطعة جداً مثل الشواطىء ومنحدرات التزلج ، وتحجب هذه العدسات 99% من UVB و 60% من UVA و97% من الضوء المرئي.
  • النظارات الشمسية ذو الإستخدمات الآخرى: تحتوي هذه النظارات على عدسات متوسطة الى داكنة نسبياً وهي مناسبة لمعظم الأوقات وتحجب 95%من UVB و60% من UVA و97% من الضوء المرئي.

في معظم الحالات يعتقد البعض أن العدسات الباهظة أو التي تبدو أغمق لها قدرة أكبر على حجب الأشعة فوق البنفسجية من تلك التي تكون أرخص في الثمن ، ولكن ذلك ليس صحيحاً في جميع الحالات فمن الممكن أن تكون النظارات الأقل ثمناً قادرة على حجب أشعة الشمس ، لذلك ينصح بالبحث عن العدسات التي تحتوي على تسمية  ANSI إذ لا يتعين على النظارات الشمسية أن تُكلّف الكثير من المال للعمل بشكل جيد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى