مقالات طبية متنوعة

التغذية السليمة وفيروس كوفيد -19


هديل جلنبو، تمارا محفوظ
اختصاصيتا التغذية

منذ انتشار فيروس كورونا ( كوفيد -19), كثر الحديث حول تعزيز مناعة الجسم بالعديد من الأغذية لتجهيزه لمواجهة أي فيروسات او امراض محتملة.

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع في الجسم ضدّ الكائنات المعدية والجراثيم والكائنات الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض, وإن اتباع عادات غذائية سليمة, بالإضافة إلى الإرشادات الصحية الوقائية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية تلعب دور أساسي في الحفاظ على صحة الجسم وجهاز المناعة.

التغذية السليمة لصحة جيدة 

تؤثر التغذية السليمة على صحة الجهاز المناعي , لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة اتباع نمط غذائي صحي متوازن ومتنوع للحفاظ على صحة الجسم وتقوية الجهاز المناعي؛ لذلك من المهم تناول العناصر الغذائية التي تعزز من صحة ومناعة الجسم والتي يمكن الحصول عليها من مجموعة متنوعة من الأطعمة:

الأطعمة الغنية بفيتامين ( C ) 

مثل الحمضيات كالبرتقال والليمون, الجوافة, الفراولة, الكيوي والتوت, وبعض الخضروات مثل البروكلي, السبانخ والفليفلة.

الأطعمة الغنية بفيتامين (A)

مثل المانغا, المشمش, الشمام الجزر, البطاطا الحلوة والبندورة.

الاطعمة الغنية بالاوميجا 3

 مثل زيت الزيتون, بذور الشيا, الكتان والأسماك، البكتيريا النافعة

probiotics التي تعزز من الصحة بشكل عام ويمكن الحصول عليها من منتجات الالبان والاطعمة المخمرة

البروتين المتوفر بالمصادر النباتية والحيوانية مثل الحليب,البيض, لحم البقر, الدجاج,المكسرات, البقوليات والمأكولات البحرية .

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة 

مثل الفراولة, البندورة, التوت بأنواعه, السبانخ, الشوكولاتة الغامقة, الشاي الأخضر.

ماذا عن الأعشاب ؟

بعض الأعشاب لها أثر على تحفيز جهاز المناعة, مثل الكركم, الزنجبيل والكمون في حال استخدامها ضمن نظام غذائي صحي متوازن , ولكن يجب الانتباه أنها ليست العلاج السحري في القضاء على المرض كما يروج لبعض الأنواع من الأعشاب.

نهايةً إن تناول الأطعمة التي تحفز جهاز المناعة وحدها دون الحفاظ على غذاء متنوع ومتوزان لا يكفي لكي يحصل الجسم على احتياجاته, مما يؤثر سلباً على الصحة والمناعة. لذلك من الضروري اضافة الاغذية التي تقوي جهاز المناعة للوجبات الغذائية المتنوعة. 

بالإضافة إلى الحرص على شرب الماء 8 أكواب يوميًا للحفاظ على حيوية الجسم ومقاومة الأمراض. الحرص على النوم الكافي , الابتعاد عن التدخين, التقليل من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى