مقالات طبية متنوعة

توقف التنفس أثناء النوم

تَوَقُّفُ التنفُّسِ أثناء النَّوْمِ وخطرُ الإصابة بمرض السكري

د. لؤي الحسيني

استشاري الامراض الصدرية والعناية الحثيثة وامراض النوم

عادةً ما يرتبطُ انقطاعُ التنفس أثناء النوم بالنعاسِ أثناءِ النهار، والصداعِ النهاري، وانخفاضِ نوعيةِ الحياةِ وزيادةِ خطرِ حوادثِ العملِ وحوادثِ المرورِ. كما ثَبَتَ أنَّ انقطاعَ التنفسَ الانسداديِّ أثناءَ النومِ يُؤدي إلى الإصابةِ بأمراضِ القلبِ والأوعيةِ الدمويةِ والسكتةِ الدماغيةِ وارتفاعِ ضغطِ الدم. غَيْرَ أنَّ الذي لوحظ في السنوات الأخيرةِ أنَّ هناك دليلاً متزايداً على العلاقةِ الوثيقةِ بين توقفِ التنفسِ أثناءَ النَّوْم ومرضِ السكري. اليوم، سنستعرض الأدلةَ العلميةَ  التي تؤكد هذه العلاقة، لأننا بذلك نصبح قادرين على تحديدِ عنصرٍ جديدِ قابل للعلاج ، مما سَيَنْتُجُ منه المزيدُ من إحكامِ السيطرةِ على وباءِ السكري في العالم.

 قبل كل شيء، ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم؟

انقطاع التنفس

يتميز انقطاعُ النفسِ الانسداديِّ أثناء النوم بحدوث انسدادٍ في مجرى التنفس أثناء النوم، نتيجةَ ارتخاءِ عضلاتِ الحلقِ واللسانِ أثناء النوم، مما يُنْتِجُ تضيقاً في مجرى التنفس العلوي يصلُ أحياناً إلى حد الإنسداد التام. انسدادُ مجرى التنفس  يسبب بدورِهِ توقفاً متكرراً للتنفس أثناء النوم. هذا الإنقطاع عن التنفس ينتج عنه استيقاظُ الدماغ للحظات، و يتسبب أيضاً في تكرار حدوث انخفاضٍ في مستوى الأكسجين في الدم. بَيْدَ أنَّ واحدةً من أسوأ سِماتِ هذا المرض هو حقيقةُ أنَّ المريضَ لا يدرِكُ معظمَ هذه الأحداث. بشكلٍ عامٍ فإنَّ الشخيرَ هو أكثرُ الأعراضِ شيوعًا عند المصابين، وقد يشكو المريضُ من حدوث هجماتٍ مباغتةٍ من الإختناق أو اللهاث أثناء النوم ، بينما تشمل أعراضُ النهارِ الشعورَ بازديادِ النعاسِ والإرهاقِ في النهار، وعدم الانتعاش عند الاستيقاظ ، وصداع الصباح. إنَّ هجماتِ انقطاع التنفس المتكررة طوال الليل ، إلى جانب االيقظة الوجيزة للدماغ وانخفاض مستويات الأكسجين أثناء النوم ، هي سببُ الارتباطِ الكبيرِ بين توقفِ التنفسِ أثناء النومِ وأمراض القلب (مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب).

في السنوات الأخيرة ، أشار العديدُ من الدراسات إلى زيادةِ خطرِ الإصابةِ بمرض السكري من النوع الثاني في المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. وتراوحَتْ مخاطرُ الإصابة بمرض السكري في مرضى توقف التنفس أثناء النوم من ١۰٪ إلى ۳۰٪ (وجدتْ إحدى الدراسات أن ٢٥٪ من مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم (n = 24) يعانون من السكري الذي لم يتم تشخيصه سابقًا). تشير نتائجُ جديدةٌ من دراسةِ كبيرةٍ شملتْ أكثرَ من ١۰۰۰ مريض إلى أنَّ انقطاعَ النفس مرتبطٌ بشكلٍ مستقلٍّ بحدوث مرض السكري من النوع الثاني، وأنه كلما ازدادت شدةُ انقطاعِ التنفسِ في النوم ازداد معها خطرُ الإصابة بداء السكري. أما الأمر الأكثر إثارةً وأهميةً هو حقيقةُ أنَّ بعضَ الدراساتِ أثبتَتْ وجودَ ارتباطٍ بين الشخير المعتاد (بدون انقطاع النفس) وبين زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، مما يعرض مئاتِ الملايين من الأشخاصِ لخطرِ الإصابةِ بمرض السكري في وقتٍ لاحقٍ من حياتهم.

وهنا يثورسؤالٌ؟..أليس من الممكنِ أنَّ سببَ ارتباطِ السكري بِداءِ انقطاع التنفس أثناء النوم هو وجودُ السمنةِ في كليهما؟ ألا يمكنُ أنْ تُمثلَ الإصابةُ بمرض السكر وتوقفُ التنفس أثناء النوم لدى مريض يعاني من السمنة مجردَ مضاعفاتٍ طبيةٍ معروفةٍ للسمنة؟ الجواب أن الأمرَ في حقيقته أكثرُ تعقيدًا. فمثلاً: ذكرت بعضُ الدراسات أنَّ توقفَ التنفسِ أثناء النوم يزيد من مقاومةِ الأنسولين حتى في  حالات عدم وجود السمنة. ليس هذا فقط ، ولكن يبدو واضحًا من أعدادٍ كبيرةٍ من الدراسات أنَّ علاجَ انقطاع ِالنفس النَّوْمِي باستخدام جهاز CPAP (العلاج الأساس والأنجح لتوقف التنفس أثناء النوم) يمكنُ أنْ يُحَسِّنَ التحكمَ في مرض السكري كما يتجلى في تحسين مستوى السكر في الدم بعد صيام الليل، وتحسن HBA1C. مرة أخرى، هذا يدعمُ مفهومَ العلاقة السببية بين توقف التنفس أثناء النوم السكري.

اسباب انقطاع التنفس اثناء النوم والسكري

حسنًا..إلى أين يقودنا هذا؟  استنادًا إلى الأدلة الحالية  فإنه من الأهمية بِمكانٍ أنْ نحثَّ الأطباء على إجراء تقييمٍ منهجيٍ لاحتمالِ وجودِ توقفِ التنفسِ أثناء النوم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وأنْ يَتمَّ فحصُ السكري عند أيِ شخصٍ مُصابٍ بانقطاع التنفس أثناء النوم. من ناحيةٍ أخرى، يجب تشجيعُ مرضى السكري على التحدثِ مع أطبائهم حول نمط نَوْمِهِم ، خاصةً إذا كانت لديهم أعراضٌ توحي بانقطاع النفس أثناء النوم. أعتقُد أنَّ الأسئلةَ المباشرةَ المتعلقةَ بنماط النوم وأعراض النوم غير الصحي يجب أن تصبح جزءاً لا يتجزأُ من عملية أخذ السيرة المَرَضِيَّةِ من جميع المرضى. نحن نأمل أن يأخذ الجميعُ في الحسبان هذا الإرتباطَ المرعبَ بين سببيْن رئيسيْن للمرض: انقطاع النفس أثناء النوم ومرض السكري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى