مقالات طبية متنوعة

جدد معلوماتك عن فيتامين E

يلعب فيتامين  E دوراً أساسياً في عملية الأيض لجميع الخلايا. لذلك فإن نقصه يمكن أن يؤثر على العديد من أجهزة الجسم. 

أهم دور له أنه يوفر الحماية ضد الآثار الضارة للجزيئات المعروفة بأنواع الأكسجين التفاعلية (Reactive Oxygen Species) التي تنتج عن عملية الأيض.  

ليس هناك سمية خطرة لفيتامين E، بل على العكس فإن جرعات عالية منه قد تلزم لتحقيق فوائد وقائية. و مثال ذلك المستويات العالية المطلوبة للحد من خطر تصلب الشرايين. 

يتم تصنيع فيتامين E فقط بواسطة التمثيل الضوئي في النباتات والطحالب، ولذلك فإن الزيوت النباتية فقط هي أغنى مصادر هذا الفيتامين. وأهم هذه الزيوت: زيت جنين القمح وعباد الشمس و زيوت الذرة.

أين تكمن أهمية فيتامين E؟

دوره في تقوية الجهاز المناعي: فيتامين E ضروري للوظيفة المثلى للجهاز المناعي. وقد يؤدي أخذ جرعات منخفضة تصل إلى 50 ملغ / يوم إلى انخفاض معدل الإصابة بنزلات البرد الشائعة.

دوره في تخفيف آلام المفاصل: قد يساعد تناول فيتامين E (100-600 وحدة دولية / يوم) على تخفيف الألم والإلتهاب في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنه لا يحد من  خطر المرض.

دوره في الأنسجة العصبية:  فقد أشارت الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون. ووجدت تجربةٌ أجريت على مرضى الزهايمر في الولايات المتحدة أن تناول فيتامين E له دور فعال في إبطاء التراجع الوظيفي لمرض الزهايمر. 

دوره في صحة القلب والأوعية الدموية: حيث أنه يحمي من تصلب الشرايين ويقلل أيضًا من التصاق الصفائح الدموية المؤدي لحدوث الجلطات القلبية.

دوره في حماية و علاج أمراض الكبد اللاكحولية: خاصة التهاب الكبد الناتج عن تراكم الدهون. 

دوره في حماية الجلد:  فهويمنح الحماية ضد تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية،  كما يقلل من اتساع التجاعيد وخشونة الجلد. لهذه الأسباب يتم استخدامه على نطاق واسع في كريمات البشرة ومستحضرات التجميل.

دوره في مرض السكري من النوع الثاني: يبدو أن فيتامين E يلعب أدوارًا وقائية ضد هذا النوع من السكري، إذ يلعب  هذا الفيتامين دوراً في تحسن وظيفة الأنسولين عند المرضى ذوي القابلية لمرض السكري و في مرضى السكري. كما أن فيتامين E يلعب دوراً في الحماية من مضاعفات مرض السكري (على سبيل المثال ، اعتلال الشبكية ، خلل في وظائف القلب) 

دوره في الحماية من التلوث البيئي: يمكن توقع أن يحمي فيتامين E الرئتين من التعرض المستمر لتركيزات عالية نسبيًا من المهيجات البيئية في المناطق الحضرية المليئة بالضباب الدخاني نتيجة لوجود مستويات عالية من الأوزون التي تزيد من تهيج و التهاب المجاري التنفسية. 

أسباب حدوث نقص فيتامين  E:

         –  تناول القليل من الزيوت النباتية والمكسرات 

         –  تناول كميات قليلة جدًا من الدهون

         –  أمراض سوء امتصاص الدهون.

علامات نقص فيتامين E

اعتلال الرؤية :

يمكن أن يؤدي النقص المزمن إلى خلل وظيفي في المخيخ والحبل الشوكي مثل الترنح وضعف المشي.  

   صعوبة المشي.

فقر الدم الناتج عن تكسر كريات الدم الحمراء

ضعف الخصوبة نتيجة تأثيره على حركة الحيوانات المنوية، وعلى التحامها بالبييضات الأنثوية

في النساء الحوامل ، يزيد نقص فيتامين E من خطر الإجهاض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى