مقالات طبية متنوعة

حقائقُ لإحصائياتِ السَّفينة الموبوءة

DIAMOND PRINCESS

و لماذا لمْ تنجُ إيطاليا كما نَجَتِ السفينة؟

المتأملُ لأرقام الإصابات التي حدثت للمسافرين على متنِ السفينة السياحية Diamond Princess التي تَمَّ الحجُر عليها في اليابان في بدايات انتشار الكورونا المستجد, و خاصة أرقام الوفيات الحاصلة بينهم, تصيبه الحيرةُ و الضبابيةُ, و يدهش عند مقارنة هذه الأرقام بإحصائيات المرض و الوفيات في إيطاليا. ودعونا ننظر إلى الأرقام بدقة:

إن انتشار فيروس الكورونا المستجد في السفينة السياحية المذكورة يمثل نموذجاً إحصائياً مثالياً لدراسة نِسَبِ العدوى بين الناس, ونسبِ حدوث الأعراض و المضاعفات, ثم نسبةِ حدوث الوفيات بين المصابين. يرجع السببُ في ذلك إلى أن المسافرين على متن هذه السفينة قد خضعوا جميعاً لفحوصات الكشف عن الكورونا و بشكلٍ مكثفٍ, بل و تمت إعادة الفحص للبعض ممن كانت نتائجُهُم سلبيةً للتأكد من حقيقة أنهم لم يصابوا بعدوى الفيروس. و إليكم الأرقام:

· بلغ مجموعُ الأشخاص من المسافرين و طاقم السفينة ٣٧١١ ( ثلاثة آلاف و سبعمائة و أحد عشر شخصاً).[1]

·.بلغ المجموع الكلي للمصابين بعدوى الكورونا ٧١۲  (سبعمائة وإثني عشر) شخصاً.[2]

·إذن, فإن نسبة التقاط العدوى في السفينة كانت ١٩٫۲ ٪ ( تسعة عشر بالمئة).

·٤٦٫٥٪ (النصف تقريباً) من المصابين بالعدوى لم تظهر عليهم أيةُ أعراضٍ مَرَضيةٍ.[3]

·المجموع الكلي للوفيات بين المصابين بالعدوى كان عشر وفيات .

·و بالمحصل:  فإن نسبةَ حدوثِ العدوى في مجموع الأشخاص على متن السفينة هي ۱٩٫۲ ٪.

                         و نسبةَ الأشخاص المصابين و لكن لا تظهر عليهم أعراض المرض هي ٤٦٫٥ ٪.  

                        و نسبة حدوث الوفاة بين المصابين بالفيروس هي ۱٫٤ ٪.

                        و نسبة حدوث الوفاة في مجتمع السفينة ( أي كافة من كانوا على متنها) هي ۰٫٢٧٪.

هذه النتائجُ أمكن التوصلُ إليها نتيجةَ فحص جميع من كان على متنها( مجتمع السفينة) و متابعتهم بدقةٍ لفترةٍ طويلةٍ.

والآن, لِنَنْظر إلى الأرقام في إيطاليا المنكوبة بالوباء: هذه الأرقام المسجلة حتى ۳۱/۳/٢٠٢٠[4]

·بلغ عددُ المصابين بالكورونا المستجد في عموم إيطاليا ۱۰۱٧٣٩ مصاباً.

·بلغ عددُ الوفيات بالكورونا في عمومِ إيطاليا ۱۱٥٩۱ وفاة.

·إذن, فإن نسبةَ حدوثِ الوفاةِ بين المصابين في إيطاليا هي ۱۱٫٤ ٪, وهو ما يمثلُ ثمانيةَ أضعافِ ذات النسبة في السفينة

·و إذا أخذنا أَحْدثَ تقديرٍ لعدد سكان إيطاليا ٦٠٤٨٣٧۲۲, فإن نسبةَ الوفاةِ من الكورونا المستجد في إيطاليا بالنسبة لعددِ السكان هي  ٠٫٠۲ ٪. وهو أقلُّ من نسبة الوفاة الواردة في مجتمع السفينة.[5]

فكيف نفسر ارتفاعَ نسبةِ الوفيات بين المصابين بالفيروس في إيطاليا, و انخفاض النسبة للوفاة بالنسبة للعدد الكلي للمجتمع الإيطالي, مقارنةً بمجتمع السفينة آنفة الذكر؟

مثلاً، هل كان أفرادُ مجتمعِ السفينة أَصغرَ عمراُ و بالتالي أكثرَ صحةً, مما جعل نسبةَ الوفاةِ عند المصابين أقلَّ منها في المجتمع         الإيطالي؟

بمراجعةِ الإحصائيات, نجد أن عددَ سكان إيطاليا الذين بلغوا من السنِّ ٦٥ عاماً فأكثر بلغ في ۲٠۲٠ ما نسبتُه ۲٣٫١ ٪ من مجموع السكان[6], بينما بلغت نسبةُ أفرادِ السفينة الذين بلغوا من السِنِّ ٦٠ عاماً فأكثر ما نسبتُه ٥٨ ٪ من المجموع ( ٢١٥٤ من أصل ٣٧۱١ شخص)[7]. وبالتالي فإن نسبةَ كبار السن في السفينة كانت أعلى بكثير مقارنةً بإيطاليا, مما يجعلُ مجتمعَ السفينة أكثرَ عرضةً للوفاة بالكورونا, لكَّن العكسَ هو الذي حدث!.

الحقيقةُ أن التفسير الإحصائي الأكثر إقناعاً هو أنّ فحوصاتِ الفيروس كانتْ قدْ أُجرِيَتْ على كل أفراد مجتمع السفينة, مم أظهر نسبةً عاليةً لمصابين بلا أيةِ أَعْراض, بينما تركزت الجهودُ في إيطاليا على فحص الأشخاص ذوي الأعراضِ المتوسطة و الشديدة, بمعنى آخر: لو تمكنت السلطاتُ الإيطاليةُ من فحصِ كلِ سكانِ إيطاليا لظهر الكثير من الحالات المصابة التي لا تشكو من أية أعراض، عندها ستقلُّ نسبةُ الوفيات مقارنةً بعدد الإصابات في المجتمع الإيطالي ( البَسْطُ ثابِتٌ والمَقامُ ازداد فتنقصُ النسبةُ).

إن هذه الفرضية تبعثُ الأملَ بكون هذا الفيروس أقل إجراماً و فتكاً مما تظهِرُهُ أرقامُ الدولِ المنكوبةِ, لكنَّهُ بالطبع قد لا يكون التفسيرَ الوحيدَ لهذه الظاهرةِ, إذ علينا أن نأخذَ بعينِ الإعتبارِ نِسَبَ الأمراضَ المزمنةِ في المجتمعين, و كذلك اختلافَ الوضعِ الإقتصاديِّ بين أفرادِ مجتمعِ السفينة ( ممن يَغْلبُ عليهم الثراءُ) مقارنةً بأوضاع سكان إيطاليا. و أيضاً, فإن عاملاً رئيسياً آخر يدخلُ في المعادلة و هو فرضُ الحَجْرِ الصحي مبكراً بين أفرادِ السفينةِ بِمجرد ابتداء المرض, بينما ترددَ الإيطاليون في فرضِ حظٍر شاملٍ مما أدى إلى اضطرابِ الأرقامَ و الإحصاءات.

على كلٍ, فَلْنَكُنْ إيجابيين قدرالإمكان, و لنأملْ أن تكونَ حقيقةُ هذا الوباء أصدقَ ما تكونُ كما تَمَثلَتْ في مجتمع Diamond Princess .     


Statista Research Department. “Japan: Novel Coronavirus Patients on Diamond Princess 2020.” Statista, 25 Mar. 2020, www.statista.com/statistics/1099517/japan-coronavirus-patients-diamond-princess/.

“Estimating the Infection and Case Fatality Ratio for COVID-19 Using Age-Adjusted Data from the Outbreak on the Diamond Princess Cruise Ship.” CMMID Repository, 5 Mar. 2020, cmmid.github.io/topics/covid19/severity/diamond_cruise_cfr_estimates.html.

 Vera, Amir. “Nearly Half of Diamond Princess Cruise Ship Passengers and Crew Who Had Coronavirus Were Asymptomatic When Tested, CDC Report Says.” CNN, Cable News Network, 24 Mar. 2020, edition.cnn.com/2020/03/24/us/diamond-princess-cruise-ship-asymptomatic-tests/index.html.

  Weitemeyer, Jens. “Facts about COVID-19: Free of Charge.” Statista, www.statista.com/page/covid-19-coronavirus.

  “Italy Population (LIVE).” Worldometer, www.worldometers.info/world-population/italy-population/.

  Statista Research Department. “Italy: Share of Elderly Population 2009-2020.” Statista, 23 Mar. 2020, www.statista.com/statistics/785104/elderly-population-in-italy/.  “Estimating the Infection and Case Fatality Ratio for COVID-19 Using Age-Adjusted Data from the Outbreak on the Diamond Princess Cruise Ship.” CMMID Repository, 5 Mar. 2020, cmmid.github.io/topics/covid19/severity/diamond_cruise_cfr_estimates.html

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى