مقالات طبية متنوعة

خطر التدخين السلبي

يسبب التدخين السلبي أو ما يسمى بالتدخين غير المباشر العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وسرطان الرئة، أو يساهم على الأقل في حدوثها ، فما هو التدخين السلبي؟ وكيف يمكن الحماية منه؟

التدخين السلبي هو إستنشاق الدخان الذي ينفخه المدخن أو إستنشاق الدخان الذي يأتي مباشرةً من حرق سيجارة أو أي منتج تبغ آخر.

يبقى الدخان في الهواء لعدة ساعات ويعلق بالشعر والملابس والوسائد والسجّاد وغيرها من الأغراض المنزلية و يعتبر إستنشاقه من قبل الأشخاص غير المدخنين أيضاً بالتدخين السلبي.   

يشكل التدخين السلبي خطراً كبيراً على صحة الفرد غير المدخن، وخصوصاً الأطفال: حيث يحتوي الدخان السلبي على مواد كيميائية سامة تسبب أو تساهم في حدوث مشكلات صحية خطيرة، من بينها سرطان الرئة ، وسرطان الدم، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي مثلا الربو وأمرض الإنسداد الرئوي المزمن.

أما تأثير التدخين السلبي على الحامل فقد تبيّن أن التعرض للتدخين السلبي أثناء الحمل يسبب إنخفاض الخصوبة وزيادة مضاعفات الحمل لدى الحامل ، وضعف نمو الرئة عند الجنين وإنخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة. 

أما إذا تعرض الأطفال للتدخين السلبي فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ ، والتهابات الأذن ، ونزلات البرد ، والالتهاب الرئوي ، والتهاب الشعب الهوائية ، والربو الحاد ، كما يبطئ نمو رئتي الأطفال ويمكن أن يتسبب في السعال والصفير والشعور بضيق التنفس. 

لا يوجد مستوى آمن من التعرض للدخان السلبي ، حتى المستويات المنخفضة من الدخان السلبي يمكن أن تكون ضارة ، لذا يحبذ التقليل من التعرض للتدخين السلبي عن طريق الخطوات البسيطة التالية:

  1. عدم السماح بالتدخين في منزل .
  2. عدم السماح بالتدخين في السيارة. 
  3. عدم السماح بالتدخين في العمل.
  4. اختيار مطاعم و أماكن عامة خالية من التدخين.

ووجب التنويه بأن فصل المدخنين عن غير المدخنين في الأماكن العامة و المطاعم أو فتح النوافذ أو إستخدام فلاتر الهواء لا يقلل من إستنشاق الدخان السلبي. 

ما هي مدة التعرض للتدخين السلبي والآثارالمحتملة الناتجة عنه؟

  • 5 دقائق: تؤدي الي تصلب الشريان الأبهربقدر تدخين سيجارة واحدة.
  • 20-30 دقيقة: تسبب تخثر الدم بالإضافة إلى زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • ساعتان: تزيد من فرصة حدوث عدم إنتظام في ضربات القلب ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات قلبية.

وبالتالي فمن المؤكد أنه كُلما طالت مدة التدخين السلبي ، زاد مستوى المواد الضارة في جسمك؛ مما يجعلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن التدخين السلبي التي ذكرت سابقاً. 

ينصح بالإبتعاد عن التدخين السلبي قدر المستطاع للحفاظ على صحة الفرد والتقليل من الأخطار المصاحبة له. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى