مقالات طبية متنوعة

خطوات تمارين التمدد الصحيحة

منذ بداية أزمة فيروس كورونا والإلتزام بالحجر المنزلي أصبح الأشخاص غير قادرين على الذهاب الى القاعات الرياضة وممارسة الأنشطة اليومية العادية. ومن أجل البقاء بصحة جيدة وتجنب زيادة الوزن كان من الضروري ممارسة بعض من التمارين الرياضية داخل المنزل ومن بينها تمارين التمدد. 

تساعد تمارين التمدد على التخفيف من آلام الظهر وتصلب الرقبة والتهابات الركبة. ومع تقدم العمر تعتبر تمارين التمدد كمساعد للقيام بالنشاطات اليومية والحفاظ على النشاط والمرونة، ولكن وجب على ممارسيها مراعاة قواعد السلامة للتقليل من خطر الإصابة. فما هي الخطوات اللازمة لضمان ممارسة تمارين التمدد بطريقة صحيحية؟

  1. الإحماء أولاً: تتمدد العضلات بسهولة أكبر عندما تكون دافئة، ومن أبسط طرق الإحماء، السير في نفس المكان مع تحريك الذراع لمدة خمس دقائق أو بالرقص على بعض الأغاني الموسيقية.
  2. عدم التمدد الى درجة الألم: يجيب أن يكون التمدد إلى درجة التوتر الخفيف فقط وليس إلى درجة الألم. إذا كان التمدد مؤلمًا فوجب التوقف على الفور. 
  3. الإنتباه الى الوضعية: تطبيق الوضعية بشكل أفضل يقلل من إحتمال الإصابة بالشد العضلي.
  4. التركيز على تمدد العضلات بطريقة متوازنة: قد يلاحظ معظم الأشخاص أن أحد جانبي الجسم أكثر مرونة من الآخر، فلذلك يجيب العمل على موازنة الجانيبين بمرور الوقت.
  5. التنفس: من المهم القيام بعملية التنفس الصحيحة خلال التمدد وعدم حبس النفس.
  6. التكرار: للحصول على أفضل النتائج يجب تكرار تمارين التمدد من مرتان الى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى