مقالات طبية متنوعة

كيفية الحفاظ على نظام مناعة عالي الأداء

الصيدلاني شكري الحسيني

إذا كان نظام المناعة لديك قويًا، فأنت مجهز بشكل أفضل لمحاربة العدوى، واحتمالية وجود حالة أكثر اعتدالًا والتعافي بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد خبراء الصحة على أهمية اتباع الإرشادات لمحاربة انتشار فيروس كورونا من خلال الابتعاد الاجتماعي، وغسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب لمس وجهك بأيدي غير مغسولة.

فيما يلي أهم ثلاث نصائح:

الرياضه

ممارسة التمارين الرياضية لها فوائد مضادة للالتهابات وتعزز الإصلاح الخلوي وتعمل على إنتاج الخلايا المناعية التي تساعدك على محاربة الأمراض، بالإضافة إلى فوائد الرياضة على القلب والأوعية الدموية التي تساهم في صحة نفسية جيدة وتقليل الإحساس بالإجهاد.

الطعام

تشكل القناة الهضمية ما يقارب 70٪ من جهاز المناعة لدى الإنسان، لذا فإن تناول الطعام بشكل صحيح مهم للغاية والطعام هو أفضل دواء لك.

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي اليومي على كل أو بعض هذه المكونات الصحية: الخضار الورقية الخضراء والحمضيات والمكسرات النيئة والتوت البري والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالفيتامينات A و C و E – ولا تنسى الثوم.

النوم

الأشخاص الذين ينامون بشكل كاف لديهم نظام مناعة أقوى بكثير. في دراسة نشرت في مجلة النوم، كان لدى أولئك الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة 4 أضعاف ونصف احتمالات الإصابة بالبرد من أولئك الذين ناموا أكثر من سبع ساعات.

يعتمد جهاز المناعة على البروتين للعمل، وتتطلب خلايا المناعة منا الطاقة. فهو يشبه وقود السيارات. لذلك إذا كنت لا تأكل بشكل صحيح ولا تمارس الرياضة ونومك غير كاف، فإن نظام المناعة لديك لن يعمل بشكل جيد ولن تكون قادرًا على محاربة الفيروس أيضًا.

Journal information: Sleep  British Journal of Sports Medicine 

American Heart Association

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى