مقالات طبية متنوعة

جدد معلوماتك

نحن نعيش في عصر المعلومات، ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه المعلومات في الوقت الحاضر عبئاً مفرطاً و خطراً, خاصةً مع الأخطاء التي تتنكر بشكل منتظم  في صورة حقائق مثبتة. الدكتورة خوانيتا مورا ، أخصائية الحساسية و المناعة في شيكاغو ، تنضم إلينا لكسر العديد من الأساطير حول الربو و داء الإنسداد الرئوي المزمن التي كانت تتداول نتيجة انتشار مرض الفيروسات التاجية (COVID-19). بعد كل شيء ، انتشار الأساطير يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات خطيرة قد تؤثر عليك وعلى عائلتك.

خطأ

توقف عن أخذ حبوب الكورتيكوستيرويد الفموية ، المستنشقة و/أو الهرمونات الداخلية بسبب زيادة خطر كوفييد-19 خوفاً من التأثير السلبي للكورتيزون على مناعة المرضى.

حقيقة

السيطرة الكاملة على نشاط التحسس في القصبات هي أهم أمر في علاج الربو. وإذا كنت ممن يستخدمون الكورتيزون المستنشق، فليس هناك خطرأو دليل علمي أن جهاز المناعة سوف يضعف. إن طبيبك أقدر علمياً على تحديد أي الأدوية هي الخيار الصحيح لمساعدتك في السيطرة على الربو. إياك أن تتوقف أو تتهاون في تناول دوائك دون استشارة طبيبك أولاً.

خطأ 

الأطفال المصابون بالربو ليسوا معرضين للإصابة ب COVID-19  لأنه يصيب فقط كبار السن.

الحقيقة

يجب أن نتذكر أن COVID-19 هو فيروس يصيب الجهاز التنفسي. ويتعرض الأطفال والكبار المصابون بالربو أو أي مرض مزمن آخر في الرئة للإصابة به. بيد أن نسبة حدوث الأعراض و المضاعفات في صغار السن أقل كثيراً منها في كبار السن.

خطأ

إذا كانت مصاياً بالربو ، يجب عليك ارتداء القناع الخاص بالأنف و الفم ( القناع المستخدم في الجراحة) عندما تكون في المناطق العامة , للمساعدة في الحد من التعرض COVID-19.

حقيقة

هذه الأقنعة مخصصة لاستخدام الأشخاص المصابين بالفيروس, و كذلك الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية المعرضين أكثر من غيرهم لخطر العدوى بمرض COVID-19. إذا كان لديك أعراض إصابة الجهاز التنفسي (مثل الحمى, العطس, السعال, ضيق في التنفس), عندها يجب عليك ارتداء مثل هذا القناع لمنع انتشاررذاذ اللعاب و السعال منك للآخرين, بالإضافة إلى تطبيق الحجر الذاتي في غرفتك, واتباع تعليمات و إرشادات السلطات الصحية المختصة في بلدك.

خطأ

التدخين لا يزيد من خطر الإصابة بالمرض مع COVID-19

حقيقة

يرتبط التدخين السجائر بالتهاب القصبات الهوائية و ذات الرئة, و كذلك انخفاض المناعة. كلا الأمران يزيد من خطرالعدوى ب COVID-19، بل و يمكن أن يزيد من حدة الأعراض و خطورة الإلتهاب. 

خطأ

ويمكن أن يتسبب علاج السالبيوتيرول (الفينتولين)المستخدم في أجهزة التبخيرة إضعاف قمع الجهاز المناعي.

حقيقة

هذه الأدوية هي موسعات للقصبات الهوائية ( وبالمناسبة هي ليستكورتيزون).  وهي تلعب رئيسياً في علاج هجمات الربو. يجب عليك الإستمرار في استخدام البخاخ أو التبخيرة المستخدمة عند الحاجة (أو ما يطلق عليه مستنشق الإنقاذ) كلما دعت حسب الحاجة إلى ذلك. إن أفضل وسيلة لتقليل تأثير العدوى ( إن حصلت) في الأشخاص المصابين بالربو هو المحافظة على سيطرة تامة على الربو.

خطأ

استخدام بخاخ الأنف قد يدفع فيروس COVID-19 بعيداً عن أنفك.

حقيقة

وغالبا ما تستخدم بخاخ الرش الأنفي لعلاج الأعراض المتصلة بالزكام / الفيروسات الشائعة.إن موسم  حساسية الربيع قد بدأ في أجزاء كثيرة من العالم, وهذه الأدوية يمكن أن تساعد في السيطرة على أعراض التحسس الأنفي. واصل تناول الأدوية الموصوفة واتصل بطبيبك قبل التوقف عن استخدامها.

خطأ

التمارين الرياضية قد تعرض المرضى المصابين بالربو إلى خطر أكبر من COVID-19.

حقيقة

العادات الصحية التي تساعد في تقليل COVID-19 خطر العدوى تشمل ممارسة الرياضة, الأكل الصحي, الحصول على قسط كاف من النوم ، والإقلاع عن التدخين ( بما فيها السجائر الإلكترونية أو vaping).

المصدر

Asthma & COPD: COVID-19 Myth Busting with Dr. Juanita Mora

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى