مقالات طبية متنوعة

إرشادات حول الإجراءات التنظيرية خلال جائحة COVID-19

إرشادات جمعية الجهاز الهضمي المهنية حول الإجراءات التنظيرية خلال جائحة COVID-19.

فيما يلي إرشادات بشأن كيفية إدارة الاحتياجات الإجرائية السريرية للمرضى أثناء الجائحة.يجب إبلاغ أي قرارات بالوضع المحلي والموارد المتاحة. قد تكون هناك قواعد حكومية ومحلية ومؤسسية يجب وضعها في الاعتبار أيضًا. يتم تقديم هذا التوجيه حتى تتوفر معلومات أكثر دقة تستند إلى البيانات.

بالنسبة للمرضى الذين لا يعتبر إجراء أو موعد لهم ضروريًا على الفور، يجب على الكل ممارسة تنفيذ آليات لضمان المتابعة المناسبة للمرضى إلى أن يخف أثار الجائحة أو تنتهي.

**يجب تأجيل جميع الإجراءات الاختيارية ويشمل الحالات التالية :

1. فحص وتنظير القولون في المرضى الذين لا يعانون من أعراض

2. فحص ومراقبة أمراض الجهاز الهضمي العلوي في المرضى الذين لا يعانو من أعراض ، بما في ذلك مراقبة دوالي المريء في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد.

3. بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى تنظير داخلي لفصل دوالي المريء بعد النزيف الحاد، يجب أن تؤخذ الظروف الفردية للمريض بعين الاعتبار لتحديد سلامة التأخير (أي حجم الدوالي وعلامات الحمر الأحمر وحالة CTP للمريض والحادة خصائص التسييل).

4. تقييم الأعراض غير العاجلة أو حالات المرض حيث لن تؤدي نتائج الإجراء إلى تغيير قريب (في غضون 4-6 أسابيع) الإدارة السريرية (على سبيل المثال: EGD للأعراض غير الإنذارية، EUS لخراجات البنكرياس المتوسطة الخطورة)

5. إجراءات الحركة – قياس ضغط المريء، واختبار درجة الحموضة المتنقلة، واختبار كبسولة الحركة اللاسلكية وقياس الضغط الشرجي

**يجب عدم تأخير الإجراءات العاجلة / الناشئة ويشمل الحالات التالية:

1. نزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي أو النزيف المشتبه به مما يؤدي إلى الأعراض

2. عسر البلع يؤثر بشكل كبير على تناول الفم (بما في ذلك EGD لعدم تحمل الإفرازات بسبب انحشار الجسم أو الورم الخبيث بما في ذلك وضع الدعامة )

3. التهاب الأقنية الصفراوية أو التهاب الأقنية الصفراوية الوشيك (أداء ERCP)

4. أعراض مرض البنكرياس الصفراوي (قم بإجراء صرف EUS إذا لزم الأمر من أجل التهاب البنكرياس الناخر والتهاب المرارة غير الجراحي ، إذا فشل المريض بالمضادات الحيوية)

5. تلطيخ انسداد الجهاز الهضمي [UGI ، LGI (بما في ذلك وضع الدعامة لانسداد الأمعاء الغليظة) و البنكرياسية الصفراوية]

6. المرضى الذين يعانون من تشخيص حساس للوقت (تقييم / مراقبة / علاج الحالات الخبيثة أو الخبيثة ، خباثة المرحلة قبل العلاج الكيميائي أو الجراحة)

7. الحالات التي يؤدي فيها إجراء التنظير الداخلي إلى تغيير الإدارة بشكل عاجل (مثل IBD)

8. تتطلب الحالات الاستثنائية التقييم والموافقة من قبل القيادة المحلية على أساس كل حالة على حدة

المصادر والمراجع

https://www.asge.org/home/advanced-education-training/covid-19-asge-updates-for-members/gastroenterology-professional-society-guidance-on-endoscopic-procedures-during-the-covid-19-pandemic

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى