مقالات طبية متنوعة

هل تنبأ العلماء بحدوث وباء الكورونا؟

كنت أتصفح المكتبة الإلكترونية ليلاً, محاولاً أن أجد كتاباً يشدني بعنوانه, فوقع نظري على كتاب طُبع في ۲۰۱٨, و قد جذبني إليه غموض صورة الغلاف, وعندما بدأت أقرأ ملخصه أصابني الذهول والحيرة مما جاء فيها, وأحببت أن أشرككم في حيرتي لذا وضعت النص الحرفي للكتاب كما هو, أرجوكم تأملوا ما جاء في
هذه المقدمة 

“The End of Epidemics: The Looming Threat to Humanity and How to Stop It “

Jonathan D. Quick, Bronwyn Fryer 

A leading doctor offers answers on the one of the most urgent questions of our time: How do we prevent the next global pandemic?

The 2014 Ebola epidemic in Liberia terrified the world—and revealed how unprepared we are for the next outbreak of an infectious disease. Somewhere in nature, a killer virus is boiling up in the bloodstream of a bird, bat, monkey, or pig, preparing to jump to a human being. This not-yet-detected germ has the potential to wipe out millions of lives over a matter of weeks or months. That risk makes the threat posed by ISIS, a ground war, a massive climate event, or even the dropping of a nuclear bomb on a major city pale in comparison.

In The End of Epidemics, Harvard Medical School faculty member and Chair of the Global Health Council Dr. Jonathan D. Quick examines the eradication of smallpox and devastating effects of influenza, AIDS, SARS, and Ebola. Analyzing local and global efforts to contain these diseases and citing firsthand accounts of failure and success, Dr. Quick proposes a new set of actions which he has coined “The Power of Seven,” to end epidemics before they can begin. These actions include:

– Spend prudently to prevent disease before an epidemic strikes, rather than spending too little, too late
– Ensure prompt, open, and accurate communication between nations and aid agencies, instead of secrecy and territorial disputes
– Fight disease and prevent panic with innovation and good science
Practical and urgent, The End of Epidemics is crucial reading for citizens, health professionals, and policy makers alike. 

Year: 2018 
Publisher: St. Martin’s Press 
Language: english 
ISBN 13: 9781250117786

النص مترجماً إلى العربية:

العنوان:  نهاية الأوبئة: التهديد الذي يلوح في الأفق للإنسانية وكيفية وقفه”

جوناثان دي كويك ، برونوين فراير

يقدم طبيب رائد إجابات على أحد أكثر الأسئلة إلحاحًا في عصرنا: كيف نمنع الوباء العالمي القادم؟

أدى وباء الإيبولا لعام 2014 في ليبيريا إلى ترويع العالم – وكشف عن مدى عدم استعدادنا للفاشية القادمة لمرض معدي. في مكان ما في الطبيعة ، يغلي فيروس قاتل في مجرى دم طائر أو خفاش أو قرد أو خنزير ، يستعد للقفز إلى إنسان. هذه الجراثيم التي لم يتم الكشف عنها بعد لديها القدرة على القضاء على ملايين الأرواح على مدى أسابيع أو شهور. هذا الخطر يجعل التهديد الذي يشكله داعش ، أو الحرب البرية ، أو حدثًا مناخيًا هائلاً ، أو حتى إلقاء قنبلة نووية على مدينة كبيرة هامشياً عند المقارنة.

فيهذا الكتاب، يبحث عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد ورئيس مجلس الصحة العالمي الدكتور جوناثان د. كويك في الكيفية التي تم بها القضاء على الجدري وفي الآثار المدمرة للأنفلونزا والإيدز والسارس والإيبولا.ومن خلال تحليل الجهود المحلية والعالمية لاحتواء هذه الأمراض واستشهادًا بالحسابات المباشرة للفشل والنجاح ، يقترح الدكتور كويك مجموعة جديدة من الإجراءات التي صاغها “قوة السبعة” ، لإنهاء الأوبئة قبل أن تبدأ. تتضمن هذه الإجراءات:

– أن  يُنْفَقَ بحكمة و كرم للوقاية من المرض قبل وقوع الوباء ، بدلاً من إنفاق القليل جدًا و بعد فوات الأوان.

– ضمان التواصل الفوري والمفتوح والدقيق بين الدول ووكالات المساعدة ، بدلاً من السرية والنزاعات الإقليمية.

– محاربة الأمراض ومنع الذعر بالابتكار والعلم الجيد.

من الناحية العملية والعاجلة ، فإن قراءة هذا الكتاب: “نهاية الأوبئة” هي قراءة حاسمة للمواطنين والمهنيين الصحيين وصانعي السياسات على حد سواء.

السنة: ۲۰۱٨

الناشر: مطبعة سانت مارتن

اللغة الإنجليزية

مذهل و مدهش….

أليس كذلك؟!!!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى