مقالات طبية متنوعة

نزيف الانف (الرعاف)

د. اشرف عبده
اخصائي جراحة و امراض الانف و الاذن و الحنجرة

من المشاكل التي نواجها و ممكن  أن نتعامل معها بأي وقت هي الرعاف ، 

لمعرفة التعامل مع نزيف الانف يجب ان نتطرق بدايةً لاسبابه و كيفية تجنبه و كيفية التعامل وقت حدوثه.  

اولاً الغشاء المخاطي المبطن للانف غني جداً بالشعيرات الدموية التي تتعرض للاصابة و النزيف بسهولة جداً و هناك اماكن اكثر عرضة للنزيف آلا وهي المنطقة الامامية من وتيرة الانف و هي غالباً ما تنزف عند صغار العمر ، كما وأن المنطقة الخلفية من الأنف  بالعادة تنزف عند الكبار بالسن ،ومن الجدير بالذكرأن تحديد مكان النزف يساعد في طريقة العلاج ووقفه.

اسباب الرعاف تختلف طبعاً من شخص لآخر، و من اكثر اسباب الرعاف شيوعاً هو وجود جفاف بالغشاء المخاطي مما يؤدي لتشققات بالغشاء المخاطي وبالتالي يؤدي الى نزف الانف ، كما وأن التعرض لضربة على الانف يعد من الأسباب المتكررة ،او ادخال الاصبع او اجسام غريبة بالانف وهو الأكثر حدوثاً عن الاطفال تحديداًمما يؤدي الى تشقق الانسجة الانفية والنزف فوراً ، و هذه الاسباب عادةً ما تكون بالمنطقة الامامية من الانف.

من الاسباب الاخرى التي قد تصيب كبار العمر بالعادة و هم الذين يستعملون مميعات دموية مما يجعل النزيف بمجرد التعرض لاي مؤثر خارجي و يجعل حتى السيطرة عليه اصعب و بهذه الحالة بالغالب يكون بالمنطقة الخلفية للانف.

طبعاً يوجد اسباب اخرى نادرة لرعاف الانف منها بعض الامراض المناعية ، و بعض الاورام الحميدة و الخبيثة بالانف او اورام و امراض الدم .

يجب اخذ السيرة المرضية من مريض الرعاف و تقييم الانف و الحالة المرضية بالتفاصيل و ذلك لتحديد مكان الرعاف و اسبابه و لمعرفة كيفية التعامل مع الحالة

نزيف الانف (الرعاف) معلومة توعية  من خلال هذا الشرح المبسط للرعاف نكون قد أجملنا الأسباب الأكثر شيوعاً لنزف الانف ،كما وأن تحديد مكان النزيف يساعد كثير في أخذ الإجراء اللازم لقطع النزيف فور حدوثه ،فمعرفة كونه في الجزء الأمامي او الخلفي يسرّع في وقفه كما أسلفنا سابقاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى