مقالات طبية متنوعة

تكوّن الخلايا العصبية في الشيخوخة

د.منتصر ناصر

رصد الباحثون أدلة واضحة على أن تكون الخلايا العصبية (neurogenesis) يكاد يكون مكتملاً في الوقت الذي يفتح الوليد أغرّه على العالم ،وأن تكون خلايا عصبية جديدة قد تظهر في بعض أجزاء الدماغ أثناء مرحلة البلوغ .

أظهرت دراسة نُشرت في عام 1998 أن تكوّن الخلايا العصبية يحدث في الحصين (hippocampus) وهو ذات أهمية خاصة للذاكرة. وأُعتبرت هذه الدراسة مثيرة للجدل ، إذ أن الدراسات اللاحقة كانت مناقضة.

بعد مرور عقدين من الزمن، قرر فريق آخر من العلماء تسوية النقاش ،حيث شرعوا بأخذ عينة أكبر من أنسجة المخ وتم نشر هذه النتائج الجديدة في مجلة Nature Medicine .ركز الفريق الباحث على جزء من الحصين يسمى التلفيف المسنن (Dentate gyrus) فتم ملاحظة شيء لايصدق ،وهو أن تكوين الخلايا العصبية يحدث في جميع عينات أنسجة المخ حتى في عينات الأفراد التي أعمارهم في التسعينيات.

كما و لوحظ أن تكوين الخلايا العصبية يبدو بطيئا ً مع تقدمنا في العمر ،لكن يستمر طول حياتنا ، وأن عملية تكوين الخلايا يقل بشكل ملحوظ في مرضى الزهايمر تحديداً.

كما هو الحال مع العديد من مجالات علم الطب عامةً وعلم الأعصاب تحديداً ،نحتاج إلى جمع المزيد من الأدلة حيث فشلت دراسات أخرى في تكرار هذه النتائج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى